منتديات العرب دوت كوم
منتديات العرب دوت كوم
منتديات العرب دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــلا وسـهـلا بـكــــــم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يوسف
الإدارة



المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
العمر : 31

بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب Empty
مُساهمةموضوع: بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب   بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 11:12 am

إحذروا بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب والإستعاذة من الشيطان أثناء ذلك


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،،،،،،،، أما بعد

فقد إنتشرت بدعة منكرة بين الخطباء و الوعاظ والقصاصين من أهل هذا الزمان مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وماكان عليه الصحابة الكرام وهي أن أحدهم إذا ذكر آية في وعظه يستشهد بها رتلها وتغنى بها كأنه في تلاوة للقرآن في غير خطبة أو موعظة أو بيان للأحكام بل واستعاذ قبل ترتيله من الشيطان مستدلا بعمومات قد وقع في مثلها أهل البدع في ضلال الشيطان مثل قول النبي ليس منا من لم يتغنى بالقرآن وقول الله تعالى وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم 00وكلاهما بدعة منكرة وذلك من عدة أوجه :



الوجه الأول/ أن قوله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يتغن بالقرآن إنما هو في التلاوة ليس في الإستشهاد وفرق بينهما والنص العام كما أشار الشاطبي رحمه الله يعتبر في أفراده ماعمل به السلف وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينقل أنهم رتلوا إذا استشهدوا في خطبهم أو مواعظهم أو مناظراتهم إلا في أثناء تلاوتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري لقد أو تيت مزمارا من مزامير آل داود وكان يقرأ القرآن لايستشهد به وكذلك يقال في لإستعاذة عند ذكر آية إستشهادا لاتلاوة0
الوجه الثاني / مارواه البخاري في صحيحه قال حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا المغيرة بن النعمان قال حدثني سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي قال إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ثم قرأ كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين وأول من يكسى يوم القيامة إبراهيم وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله الحكيم فذكر تلك الآية واستشهد بها ولم يستعذ من الشيطان الرجيم ولم أحفظ عنه صلى الله عليه وسلم عند الإستشهاد أنه استعاذ أو رتل أو عن أحد من أصحابه ولو فعل لنقل لأمانةالنقلة ودقتهم في النقل كما نقل أنه مد سبوح قدوس آخر مرة قالها بعد مرتين بعد قضاء قيام الليل فهذا يدل على دقة النقلة وحرصهم على النقل0

الوجه الثالث / أنه يلزم من استدل على مشروعية تلك البدعتين بالعموم القول بمشروعية صلاة الضحى جماعة أخذا من عموم قوله صلى الله عليه وسلم صلاة الرجلين أزكى من صلاة الرجل00000 ولاقائل بذلك بل أن أحد التفسيرات للعلماء في قول ابن عمر صلاة الضحى بدعة لأنه رآهم يصلونها جماعة فلا يستدل بالعموم فيما ترك السلف العمل به وواظبوا على الترك 0

الوجه الرابع / قال شيخ الإسلام ابن تيمية الترك الراتب سنة قلت كتركه مواظبة التأذين للعيدين مع دخول الأذان ضمن عموم قوله أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة قال كما أن الفعل الراتب سنة قلت كركعتي الضحى فتركه ترتيل القرآن أثناء الخطب والإستشهاد ومواظبته هو وأصحابه على ذلك الترك وكذلك الإستعاذة سنة كما أن الترتيل ومواظبته على أثناء القراءة المجردة سنة أيضا 0

الوجه الخامس / أن يقال للمصر على التلاوة على ذلك الوجه أخذا بالعموم هل ترتل أثاء المناظرة والمناقشة مع العلماء فإذا قال لا فقل لما فإذا قال لأنه لم يرد فقل الله أكبر رجعت عن قولك وإذا قال غير منا سب فقل المناسبات العقلية ليست أدلة شرعية والله أعلم01

وقد ذكر شيخنا صالح الفوزان خطأ ترتيل القرآن أثناء الخطب والمواعظ لأن ذلك إستشهاد لاتلاوة فرفع الله قدره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabic11.gid3an.com
 
بدعة ترتيل القرآن أثناء المواعظ والخطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب دوت كوم :: ..]¤¤* المنتديات الإسلامية *¤¤[.. :: ..]¤¤* القرآن الكـريم وعلومـه *¤¤[..-
انتقل الى: